Baitalhikma Bezzanou

Baitalhikma
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصــوص فلسفيــــة: العـــنــــف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bezzanou
Admin


عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 12/03/2009

مُساهمةموضوع: نصــوص فلسفيــــة: العـــنــــف   الإثنين 27 يونيو - 17:13

" أفترض أن إنتاج الخطاب في كل مجتمع هو في نفس الوقت إنتاج مراقب و منتقى و معاد توزيعه من خلال عدد من الإجراءات التي يكون دورها هو الحد من سلطاته و مخاطره. إننا نعرف في مجتمع كمجتمعنا إجراءات الاستعباد. و أكثر هذه الإجراءات بداهة، و أكثرها تداولا كذلك هي المنع. إننا نعرف جيدا أنه ليس لدينا الحق في أن نقول كل شيء، و أننا لا يمكن أن نتحدث عن كل شيء في كل الظروف، و نعرف أخيرا ألا أحد يمكنه أن يتحدث عن أي شيء كان. أشير فقط إلى أن المناطق التي أحكم السياج حولها، و تتضاعف حولها الخانات السوداء في أيامنا هذه هي مناطق الجنس و السياسة: و كأن الخطاب، بدل أن يكون هذا العنصر الشفاف أو المحايد الذي يجرد فيه الجنس من سلاحه و تكتسب فيه السياسة طابعا سلميا، هو أحد المواقع التي تمارس فيها هذه المناطق بعض سلطتها الرهيبة بشكل أفضل.
يبدو أن الخطاب في ظاهره شيء بسيط، لكن أشكال المنع التي تلحقه تكشف باكرا و بسرعة عن ارتباطه بالرغبة و بالسلطة. و ما المستغرب في ذلك مادام الخطاب ليس فقط هو ما يظهر الرغبة، لكنه أيضا موضوع الرغبة، و مادام ليس فقط هو ما يترجم الصراعات أو أنظمة السيطرة، لكنه هو ما نصارع من أجله، و ما نصارع به، و هو السلطة التي تحاول الاستيلاء عليها".
حلل النص و ناقشه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baitalhikma.forumactif.com
 
نصــوص فلسفيــــة: العـــنــــف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Baitalhikma Bezzanou :: الثانية باك-
انتقل الى: